القبس تلتقي رئيس مكتب السلامة التشغيلية في المؤسسة |
العوضي: "الكويتية" الأولى محلياً في تطبيق نظام إدارة السلامة |
<table> <tr> <td class="ImageFrame"> </td> </tr> </table> |
|
أجرى الحوار: بشير سليمان
يمر
قطاع الطيران عامة بفترة عصيبة بسبب بطء النمو في حركة الملاحة الجوية
وتوقعات منظمة الاياتا بتحقيق خسائر لهذا القطاع تفوق 4،7 مليارات دولار
هذا العام. وبالنسبة لمنطقة الشرق الاوسط فان توقعات المنظمة تشير الى
نمو، لكن بنسبة خجولة. واضافة لكل هذه المعطيات فان مؤسسة الخطوط الجوية
الكويتية تمر بفترة دقيقة، فهي على وشك تحويلها الى شركة عامة ومن ثم
طرحها للخصخصة في فترة لاحقة في حال سارت الامور بشكل طبيعي ومن دون بروز
عوائق ما.
ويكثر الحديث في الاوساط عن واقع التشغيل وسلامته على طائرات المؤسسة التي يفوق معدل عمرها العشر سنوات.
واضافة
لما تقدم فان المؤسسة قد وقعت اتفاقا بعد استدراج عروض مع شركة جورامكو
الاردنية لصيانة الطائرات التي تتمتع بخبرة واسعة ومستوى رفيع في الصيانة
بحسب المؤسسات الدولية المراقبة لأداء هكذا شركات. كما سيتم تجديد مقاعد
الركاب والكبائن بما يتلاءم مع المواصفات الحديثة.
والدليل على اهتمام
مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بمعايير السلامة فهي رفعت مستوى الانفاق على
الصيانة لعام 2009 بنحو 22 مليون دينار اضافي عن العام 2008 بحسب تصريح
لأحد كبار مديري المؤسسة في بداية شهر مارس.
وفي محاولة لمعرفة المزيد
عن اجراءات الامن والسلامة في المؤسسة التقت «القبس»، رئيس مكتب السلامة
التشغيلية في المؤسسة، المهندس كامل العوضي واليكم تفاصيل الحوار:
• ما هي طبيعة مكتب سلامة التشغيل والطوارئ في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية؟
ــ
لقد تأسس مكتب سلامة التشغيل والطوارئ في يناير 2005 وقد تم تكليفه من قبل
ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بالقيام بالتحضيرات للحصول على شهادة
تدقيق السلامة التشغيلية IOSA، كما تم تكليف المكتب بعمل التطورات اللازمة
وانجاز نظام ادارة السلامة SMS. بالاضافة الى انجاز خطة المؤسسة للاستجابة
للطوارئ. وقد تطلب ذلك تعيين عدد 22 مدققا من ذوي الكفاءة والمهارات
العالية للقيام بأعمال التدقيق والتحقيقات على قطاعات مؤسسة الخطوط الجوية
الكويتية والتي تشمل ايضا محطاتها الخارجية للتأكد من تطبيق وتنفيذ جميع
متطلبات الامن والسلامة.
• ماذا عن التعاون مع الادارة العامة للطيران المدني فيما يخص اجراءات الامن والسلامة؟
ــ
يجب على جميع شركات الطيران والمطارات والشركات العاملة في صناعة الطيران
تطبيق جميع تعليمات وقوانين الادارة العامة للطيران المدني للتأكد من انها
تدير قطاعاتها بشكل آمن. فمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تتضمن ثلاثة مكاتب
للتحكم بالجودة بالاضافة الى مكتب سلامة التشغيل والطوارئ والتي تعمل
بتعاون للتأكد من متابعة جميع قطاعات المؤسسة ومحطاتها الخارجية وتطبيقها
لقوانين الطيران المدني.
كما ان الادارة العامة للطيران المدني تقوم
بالتدقيق على المؤسسة بشكل دوري للتأكد من ان قطاعات المؤسسة تطبق
القوانين الموضوعة بشكل صحيح وصارم. وفيما يخص نظام ادارة السلامة SMS فقد
بذلت المؤسسة قصارى جهدها لتطبيق وتنفيذ متطلبات هذا النظام داخليا على
قطاعاتها قبل ثلاث سنوات من اشعارها دوليا. وحقيقة فان مؤسسة الخطوط
الجوية الكويتية تعتبر من اوائل المؤسسات على المستوى المحلي التي تطبق
نظام ادارة السلامة SMS بشكل فعال.
• ما هي الخطوات التي تتبعها المنظمة العالمية للنقل الجوي (اياتا) لمنح شركات الطيران برنامج تدقيق السلامة التشغيلية IOSA؟
_
ان المنظمة العالمية للنقل الجوي IATA قد اصدرت نسختها الاولى من متطلبات
الحصول على شهادة تدقيق السلامة التشغيلية IOSA في عام 2003 بشكل اختياري
للوصول للامتياز على مستوى السلامة. ولكن المنظمة قامت في عام 2004 بوضع
قوانين موحدة لمتطلبات الحصول على هذه الشهادة لجميع اعضاء المنظمة.
بدأت
مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية فعليا بمراجعة متطلبات IOSA في عام 2003،
وحصلت على الشهادة في عام 2005. كما ان المنظمة العالمية للنقل الجوي IATA
وضعت موازين للتأكد ان جميع اعضاء المنظمة قائمون على تطوير السلامة
التشغيلية، وذلك بعمل تدقيق دوري كل عامين. ويقوم بعملية التدقيق هذه ستة
من مدققي الطيران المعتمدين من قبل المنظمة، حيث يقومون بالتفتيش والتدقيق
على جميع القطاعات التشغيلية والتي تشمل ادارة العمليات ــ هندسة الطيران
والصيانة ــ الخدمات الجوية ــ الخدمات الارضية والشحن، بالاضافة الى
ادارة الامن.
تعتبر متطلبات IOSA اليوم من اقوى مستويات السلامة على الصعيد الدولي، كما تعتبر افضل وسيلة لفرض السلامة على الخطوط الجوية.
• حدثنا عن اهتمام مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بالسلامة التشغيلية على متن طائراتها.
ــ
مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية معروفة بدعمها الفعال برنامج السلامة. فقد
استثمرت موارد كثيرة متمثلة بالوقت والاموال والتدريبات والقوى العاملة
للتأكد من اهمية السلامة التشغيلية.
ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية
طورت ونفذت برنامج مراقبة مستمرا، لاختبار فعالية قطاعات الانتاج لديها،
والوقوع على نقاط الضعف في حال وجودها. كما ان جميع وحدات الجودة تتبع
مباشرة ادارة رئيس مجلس الادارة ــ العضو المنتدب، وجميع تقارير التدقيق
توثق وتعتمد من قبل الادارة العليا بالمؤسسة.
• ما اهمية حصول المؤسسة
على شهادة هيئة الطيران الفدرالية FAR (لم تعد معتمدة هذه الشهادة) وشهادة
منظمة الطيران الاوروبية EASA المتعلقة باجراءات السلامة التشغيلية؟
ــ
ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية اليوم معتمدة من قبل عدد كبير من هيئات
الطيران المدني العالمية وابرز هذه الهيئات: الطيران المدني الاوروبي
EASA. وباعتماد المؤسسة من قبل هذه الهيئة بالذات يساند ويؤازر المؤسسة
بالقيام باعمال الصيانة على اعلى مستوى وتقديم التدريب الفني اللازم، كما
تعتبر عالميا بالمثال الذي يقتدى به.
• هل هناك تنسيق بين مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والاتحاد العربي للنقل الجوي في ما يتعلق بالسلامة التشغيلية؟
ــ
ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عضو فعال في عدة لجان بارزة تابعة
للاتحاد العربي للنقل الجوي AACO ومنها لجنة الاستجابة للطوارئ ــ ادارة
السلامة ــ امن الطيران ــ البيئة ــ الهندسة والصيانة. فجميع هذه اللجان
تعمل على تقوية مستويات السلامة، وهي تعاون 22 شركة طيران على مستوى الشرق
الاوسط وشمال افريقيا للعمل على تنمية مفهوم واحد.
• ما الجوائز والشهادات التي حصلت عليها مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في مجال السلامة التشغيلية؟
ــ
حصلت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على شهادات عدة تتمثل في شهادة IOSA ــ
EASA 145 ــ ISO وEASA 147، والتي تثبت جميعها المستوى العالي في تطبيق
متطلبات السلامة. كما ان هذه الشهادات تتطلب التجديد بشكل دوري كل عام او
مرة كل عامين، وهذا التجديد يتطلب القيام بتدقيق دقيق من قبل الهيئات على
القطاعات التشغيلية.
إجراءات الامن والسلامة في الكويتية
< تأسيس مكتب سلامة التشغيل والطوارئ عام 2005
< الحصول على شهادة السلامة التشغيلية
< تعيين 22 مدققا للمحطات الخارجية للتأكد من تنفيذ متطلبات الامن والسلامة
< تتبع المؤسسة 3 مكاتب للتحكم بالجودة تراقب تنفيذ قوانين الطيران المدني
< تطوير برنامج مراقبة مستمر لاختبار فعالية الانتاج ومعالجة نقاط الضعف
< التدقيق الدوري من قبل الهيئات الدولية على قطاعاتها التشغيلية