السلام والرحمه
الأمن والسلامة المدرسية
العنصر : الإجراءات العامة
الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر
الإجراءات العامة:
1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج.
2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها .
3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية.
4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة.
5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار.
6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق.
7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة.
8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات.
9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد.
10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن الصوديوم، وعبوة معدن البوتاسيوم، وغيرها من المركبات العضو معدنية أنها تشتعل عند ملامستها للماء.
11. لا تستخدم أدوات التنظيف بدون وجود تهوية كافية.
12. لا تقرّب المصادر المشتعلة مثل عود الثقاب من المواد الكيميائية سريعة الاشتعال.
13. لا تأكل ولا تشرب أثناء التعامل مع المواد الكيميائية .
14. راقب أي تفاعل يتم تسخينه،وفي حالة تسخين أي مادة كيميائية في وعاء مفتوح فإنه يجب توجيه فوهته إلى الناحية المعاكسة للأشخاص الآخرين.
15. البس الملابس الواقية مثل (البالطو) والقفازات المقاومة للمواد الكيميائية والنظارات الواقية أثناء العمل في المختبر خاصة عند إجراء التجارب.
16. استخدم المحاقن في حالة نقل المواد الحساسة للهواء والماء مثل معدن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.
17. استخدم الماصّة اليدوية بدلاً من استخدام المواد الكيميائية باستخدام الفم.
18. استخدم مواقد الكهرباء بدلاً من مواقد الغاز في المختبرات.
19. اغسل يديك بالماء والصابون بعد الانتهاء من التجربة.
20. علق في المختبر لوحة تحتوي على التعليمات الخاصة بالإسعافات الأولية الواجب اتباعها بعد التعرض للمواد الكيميائية السامة والضارة بحيث يذكر اسم المادة السامة وبمحاذاتها التعليمات الواجب اتباعها من أجل إسعاف المصاب.
21. لا تتخلص من النفايات الكيميائية في مياه الصرف الصحي لأن بعضها يتفاعل مع الماء وقد يسبب حريقاً والبعض يسبب تآكل في أنابيب الصرف الصحي والأغلبية العظمى تؤثر على نظام تنقية مياه الصرف الصحي بل ينبغي تجميعها في أوعية خاصة.
22. احرص على تهوية المبنى المدرسي وغرف المختبرات والفصول الدراسية وغرف العاملين.
23. اكتب جدولاً بالمادة والمواد المتنافرة معها والتي قد تنتج عند التقائها ببعض تفاعلات كيميائية سريعة وعنيفة وقد تحدث الانفجار والحرائق وارتفاع في درجة الحرارة وانبعاث الغازات الخطرة.
24. انقل المواد الكيميائية بحذر وبطريقة سليمة.
25. تعرّف على أسس السلامة وطريقة العمل الآمنة وكيفية تطبيقها.
26. اكتب أرقام هواتف الجهات المسئولة عن السلامة والإسعاف والإنقاذ في لوحات كبيرة في غرف الإداريين ومرافق المدرسة .
27. بلّغ المعلمين والطلاب بهذه التعليمات وتابع تنفيذها للأمن والسلامة .
أدوات السلامة:
وفّر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
1. صندوق إسعافات أولية.
2. جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
3. أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
4. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة) بمرشح.
5. طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون)
6. جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب.
7. مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها.
صيانة أدوات السلامة:
تابع صيانة أدوات السلامة عن طريق الآتي:
1. كلّف المختصين بالكشف باستمرار على أدوات السلامة لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى صيانة لتحديد نوع الصيانة (بسيطة أم كبيرة).
2. قم بإجراء أعمال الصيانة البسيطة اللازمة.
3. اكتب لمدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة التعليم إذا كانت الصيانة كبيرة لعمل اللازم.
4. تأكد من تاريخ صلاحية طفايات الحريق والعمل على استبدال محتواها بعد انتهاء فترة الصلاحية بشكل دوري.
الأخطار الداخلية التي تهدد المدرسة ومنسوبيها:
تعرّف على مصادر الأخطار الداخلية بالمدرسة ومنها:
1. تصدع الخرسانة المسلحة وجدران المباني.
2. الأمراض المعدية.
3. الحرائق ومن مسبباتها (الكهرباء، الغاز، المعامل والمختبرات، الماصات وكراسي الطلاب والأثاث القابل للاشتعال، الديكورات، وخزانات المياه والصرف الصحي).
الأخطار الخارجية التي تهدد المدرسة ومنسوبيها:
تعرّف على مصادر الأخطار الخارجية للمدرسة ومنها:
1. الحريق الحادث جوار المدرسة المحتمل امتداد خطره إليها.
2. تعرض المنطقة المجاورة للمدرسة إلى غازات سامة من شاحنة مواد كيميائية أو مصنع نتيجة حريق أو انفجار أو تسرب غاز سام أو محطة وقود.
3. وجود المدرسة في مجرى سيول أثناء الأمطار.
4. الأخطار أثناء الحروب.
المواد الخطرة في المدرسة ومنها:
1. الأحماض المركزة مثلحمض الكلور، حمض الكبريت، حمض النتريك).
2. الفسفور الأبيض.
3. الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
4. النشادر.
5. المواد القابلة للاشتعال مثل : (الغاز المستعمل في مواقد الغاز، الأثيرـ ثنائي إيثيل أثيرـ ، ايثانول ـ كحول ايثيلي ـ ، ميثانول ـ كحول ميثيلي ـ ، أسيتون).
6. الصودا الكاوية (هيدرو أكسيد الصوديوم).
للموضوع بقيه ...
التوقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بمقاسها الأصلي
أبو الشباب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
أبو الشباب
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع أبو الشباب المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو الشباب
قديم 08-03-2003, 02:25 AM #2
أبو الشباب
كبير أعضاء
الصورة الرمزية أبو الشباب
تاريخ التسجيل: Sep 2001
الإقامة: أعمااااااااق الوادي ... الله يخارجنا !
المشاركات: 9,431
حفظ المواد الخطرة:
تعرّف على كيفية حفظ المواد الخطرة بالمدرسة واطلب تنفيذها من المسؤولين عنها:
1 الأحماض المركزة:
أ. احفظها في زجاجات محكمة الغلق .
ب. ضع الزجاجات داخل صناديق من البلاستيك .
ت. اغمر الزجاجات تحت الرمل حتى عنقها.
ث. لا تضعها على الأرفف العلوي